دليل أوتوبايلوت – تشغيل الحملة

تشغيل النشر

يتم تشغيل الحملات من هذه النافذة.

لاستخدام هذه النافذة عليك أولاً أن تضغط “تشغيل الحملة(1) لبدء حملة جديدة.

 

لتشغيل الحملة, عليك أن تختار حملة (2) وحساب (3) و –إن أردت- مجموعة تعليقات(4). بإمكانك أن تفعل هذا عن طريق اختيار حساب من قائمة الحسابات (2) في الجانب الأيمن من نافذة البرنامج, واختر حملة من قائمة الحملات (3) التي فوق قائمة الحسابات. بإمكانك اختيار مجموعة تعليقات (4) من القائمة الثالثة أسفل قائمة الحسابات.

 

بمجرد أن تنتهي, بإمكانك اختيار خيارات النشر أو أن تقوم بتشغيل الحملة على الإعدادات الرئيسية.ربما تحتاج خيارات النشر إلى تعديل. المربع الثاني في الركن الأيمن السفلي للنافذة, يحتوي على ثلاثة قوائم؛ القائمة الأولى هي خيارات النشر (5), والجروبات (6) التي تريد النشر بها, والصفحات (7) التي تريد النشر بها.

 

بإمكانك أن تضبط برنامج على أن ينشر فقط, أو أن يسجل إعجابات فقط, أو أن يُعلق فقط, أو أن يفعل كل ما سبق (5).

بإمكانك أن تضبط أيضاً عدد المرات التي تريد من البرنامج أن يفعل فيها شئ محدد. على سبيل المثال؛ بإمكانك أن تضبط البرنامج على أن يقوم بـ “لايك في بوستات الجروب” 5 مرات. هذا يعني أن البرنامج سوف يقوم بالإعجاب بخمس بوستات (منشورات) في أول مجموعة أو صفحة تقابله, قبل أن ينتقل إلى الحدث (الأمر) التالي, وهو في هذه الحالة (التعليق على البوستات في الجروب).

 

بإمكانك تعديل خيارات النشر أثناء عمل الحملة. هذا لن يؤثر على حالة الأحداث المنتهية من تعليق وإعجاب ونشر. هذا فقط سيؤثر على ما تبقى من أحداث.

من قائمة الجروبات (6) بجوار قائمة خيارات النشر, بإمكانك إما أن تختار أو أن تلغي اختيار المجموعات التي تريد النشر والإعجاب والتعليق فيها.

من قائمة الصفحات (7) بجوار قائمة الجروبات, بإمكانك أن تختار أو أن تلغي اختيار الصفحات التي تريد النشر والإعجاب والتعليق فيها.

بمجرد بدء الحملة, لا يمكن أبداً تغير الصفحات أو الجروبات التي تم اختيارها. بإمكانك إزالة اختيار الصفحات والجروبات فقط قبل أن تضغط على زر “ابدأ“.

 

بعض المستخدمين يفضلون استخدام نوع معين من الصفحات والجروبات لينشروا فيها. فمثلاً؛ مستخدم يعمل في مجال البناء ربما يفضل أن ينشر فقط في جروبات تحتوي في أسمائها على كلمة “كلمات” أو كلمة “تسويق” أو كلمة “عقارات”. إذن هذا المستخدم سيكون عليه أن يقوم بالبحث –باستخدام مربع البحث- في قائمة الجروبات. إن قام بالبحث عن كلمة “تسويق”؛ سوف تظهر له كل الجروبات التي تحتوي على هذه الكلمة في عنواينها –أسمائها-, وسوف يتم اختيارها آلياً.

 

أو ربما يُفضل بعض المستخدمين أن يختاروا مجموعة معينة وسط ترتيب قائمة الجروبات –أي من رقم كذا إلى رقم كذا-. بإمكان أي مستخدم أن يختار النشر فقط في الجروبات من الجروب الخامس إلى الجروب الثالث والعشرين (علي سبيل المثال ). إذا أراد المستخدم التراجع عن خياره الأخير, كل ما عليه أن يفعله هو أن يُعلم على مربع “الكل” لكي يتم اختيار جميع المجموعات. أو أن يُلغي التعليم على هذا المربع لكي يعود إلى امكانية الاختيار من الجروب رقم كذا إلى الجروب رقم كذا.

نفس الشئ يمكن فعله مع الصفحات.

 

لاحظ أن الرقم الذي يظهر بجوار كلمة “جروبات” أو كلمة “صفحات” هو عدد الجروبات أو الصفحات التي تم اختيارها للنشر فيها.

 

على سبيل المثال؛ إن كان لديك 28 جروب على حساب الفيسبوك الذي تقوم بالنشر من خلاله, وقررت أنك تريداستثناء خمسة جروبات من النشر , سيكون عليك أن تزيل اختيار هؤلاء الخمس مجموعات. وستلاحظ بعدها أن الرقم الموجود بجوار كلمة جروبات تغير إلى 23. ونفس الشئ مع الصفحات.

 

وقت الانتظار” يُضبط من خلاله الفارق الزمني الذي سيتنظره البرنامج ما بين الأفعال أو الأحداث المختلفة. على سبيل المثال؛ إذا قمت بتسجيل وقت الانتظار إلى “5 ثواني إلى 10 ثواني”, سيقوم البرنامج بالنشر في جروب أولاً, ثم ينتظر 6 ثواني (مثلا) لكي يُعجب ببوست –منشور- في هذا الجروب. ثم ينتظر البرنامج بعدها 9 ثواني (مثلا) ليفعل عمله التالي, ألا وهو التعليق على بوستات الجروب الذي هو فيه. إذن فالوقت الذي ينتظره البرنامج يتسم بالعشوائية, ولكنه يُضبط بين الرقمين الذين تقوم بإدخالهما.
يُستحسن أن تقوم بضبط وقت الانتظار على “من 30 ثانية إلى 50 ثانية” –وهو ضمن الإعدادات الأساسية للبرنامج- كلما كان وقت الانتظار أكبر, كلما كان أكثر أمانا على حسابك.

 

لاحظ أن بإمكانك أن تضغط على زر “إيقاف” لإيقاف حملتك. قد يتأخر الايقاف بضع ثواني حيث أن البرنامج لا يقوم بالايقاف مباشرة ولكن ينهي اولا الحدث الذي يقوم به مثل عمل اعجاب او تعليق او نشر ثم يقوم بالايقاف بعدها مباشرة.

 

حينما تقوم بالانتهاء من خيارات النشر الخاصة بك, اضغط “ابدأ(8) لكي يقوم البرنامج بتشغيل حملتك في الجروبات والصفحات المختلفة.

بإمكانك إيقاف حملتك مؤقتاً, أو إغلاقها, أو غلق النافذة كلياً من الأزرار التي بنفس صف كلمة “ابدأ“, في الركن الأيمن من النافذة (8).

 

بإمكانك مراقبة تطور حملتك من نافذة التقرير. هنا تظهر لك تقارير حينما يقوم البرنامج بالنشر أو التعليق في الجروبات والصفحات. لن تتلقى تقرير بقيام البرنامج باللايك على المنشورات الأخرى.

أيضاً بإمكانك أن ترى النسبة المئوية في “شريط التطور(10) الموجود أسفل نافذة التقارير (9) , وأيضاً موضع تطور البرنامج –أي في أي جروب أو صفحة- بجوار عنوان الحملة فوق نافذة التقارير.

بجوار عنوان الحملة (11) في نافذة التقارير, سترى رقمين مفصول بينهم بشرطة. الرقم الأول يُعبر عن عدد الجروبات أو الصفحات التي تم الانتهاء منها. الرقم الثاني يوضح العدد الكلي للصفحات أو الجروبات التي تم النشر فيها.
لاحظ أن البرنامج يقوم بوضع الرقم الأكبر. فمثلاً إذا كان لديك 270 صفحة في الحساب الذي تم تشغيل الحملة من خلاله, و 157 جروب, الرقم الثاني بجوار اسم الحملة سيكون 270, إذ أن عدد الصفحات أكبر من عدد الجروبات. وكل رقم على اليسار يُعلن انتهاء لفة كاملة –عملية نشر-.

 

سوف تلاحظ أن هنالك زر لـ “إغلاق الجهاز عند الانتهاء من النشر“. بإمكانك أن تعلم على هذا المربع إن أردت أن البرنامج ليطفئ الجهاز حينما ينتهي من الحملة (أو الحملات).
بإمكانك أن تتلقى تقرير بعملية النشر بأكملها من خلال الضغط على كلمة CSV بجوار شريط التطور.